الأحد، 9 أكتوبر 2016

الأساتذة المتدربون يحذرون الجهات العليا.

الأساتذة المتدربون يحذرون الجهات العليا.

الأساتذة المتدربون يحذرون الجهات العليا.

الأساتذة المتدربون يحذرون الجهات العليا.

حميد هرّامة.

أصدرت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب عشية الأحد 09 أكتوبر 2016 بلاغا تُبَيِّن فيه للرأي العام الحالة العامة التي كان يعيشها الأساتذة المتدربون بدءًا من الدخول المدرسي المكتظ إلى اليوم، وبالرغم من الاكتظاظ في المدرسة العمومية إلا أن الحكومة لجأت إلى تفييض الأساتذة وعدم إسناد الأقسام إليهم؛ لأنهم مازالوا في فترة تدريب ومتبوعين بإنجاز تقرير عن التدريب ورصد حالة تربوية ومناقشتها والخضوع للجنة علمية تُقيّمُ فترة تدريبهم، وبعد ذلك سيجتازون مباراة التوظيف في شهر دجنبر 2017.
 وتضمن البلاغ أيضا نقطة المنحة المتفق عليها في محضري 13 و21 أبريل 2016 بأنها سَتُصرف عند نهاية كل شهر، وانتهى الشهر والشهر الثاني شَرُفَ على الانتهاء والمنحة والتعويض لا خبر لهما.
ويعتبر هذا البلاغ بمثابة تحذير للجهات المسؤولة بغاية تسريع وثيرة صرف المنح والتعويض البالغ قدرهما 2800 درهم شهريا، طيلة الأربعة الأشهر الأولى، من فاتح شتنبر إلى متم دجنبر 2016.
هذا نص البلاغ:

تنزيلا لخلاصات المجلس الوطني الأخير للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين والمنعقد بتاريخ فاتح أكتوبر 2016، والذي خلص إلى التعجيل بحل كل القضايا العالقة، عقدت لجنة المتابعة طيلة هذا الأسبوع سلسلة من اللقاءات التواصلية مع ممثلي الوزارة بغية حل كل ما يتعلق بباقي الأساتذة في وضعية فائض أو من لم يتحملوا المسؤولية الكاملة عن القسم، بتواصل دائم مع كل منسقي ومنسقات المديريات الإقليمية. وقد توصلت اللجنة بما مجموعه 189 حالة، تم حل أغلبها، حيث تواصلت الوزارة مع مدراء الأكاديميات أو رؤساء مصالح الموارد البشرية أو مديري الأقاليم مباشرة في المديريات الإقليمية التي لم يتسلم فيها الأساتذة أقسامهم، ومن تبقى ستسوى وضعيته انطلاقا من يوم غد الاثنين 10 أكتوبر. 
أما في ما يتعل ق بالمنحة، فقد أكدت الجهات المسؤولة أن المراكز الأصلية قد توصلت جميعها بالمنح، وأننا سنحصل عليها هذا الأسبوع! 
أما فيما يخص التعويض، فلا علاقة له بالأكاديميات والمديريات الإقليمية، وهو غير مرتبط بالمنحة بتاريخ الصرف، ولم تحدد الجهات المعنية بعد تاريخ صرفه. 
وإننا إذ نعتبر أن التأخير في صرف المستحقات المالية يمس ويضر بشكل كبير بوضعية الأساتذة المتدربين، وقدرتهم على مسايرة التداريب، بإثقال كاهلهم بجداول حصص كاملة إضافة إلى ما يتبعهم من إعداد للتقارير وحضور اللقاءات التأطيرية، وكذا انضباطا لخلاصات المجلس الوطني، الذي أقر أن أي إخلال بتنفيذ بنود الاتفاق، يستوجب ردا نضاليا حازما. وعليه فإننا نعلن عن تفعيل البرنامج النضالي، كما سطره المجلس الوطني، وهو كالآتي:
v استمرار الانخراط في حمل الشارات الحمراء بدءا من يوم الغد.
v المقاطعة الجزئية الإنذارية بدءا من يوم الخميس 13 أكتوبر: من العاشرة صباحا إلى الثانية عشرة زوالا من الثانية بعد الزوال إلى الرابعة مساء. 
v وقفات أمام المديريات الإقليمية يوم الاثنين 17 أكتوبر
v المقاطعة الشاملة والانسحاب من التداريب الميدانية ابتداء من يوم الاثنين 17 أكتوبر 2016 عن لجنة المتابعة 09أكتوبر 2016

جميع الحقوق محفوظة ل مدونة القراءة والإبداع 2016