الأحد، 2 أكتوبر 2016

العدالة والتنمية تهْجُرُ الحقوق خدمة للقمع.

العدالة والتنمية تهْجُرُ الحقوق خدمة للقمع.

حميد هرّامة.

تعرض اليوم، الأحد 2 أكتوبر 2016، موظفو وموظفات الدولة إلى هجمة شرسة من قبل الأجهزة المخزنية المغربية، في مدينة الرباط، التي استعملت كل الوسائل لكسر أرجل وأدمغة الأساتذة والأستاذات على وجه الخصوص والموظفين والموظفات عموما لسبب واحد وأوحد وهو الدفاع عن مطالبهم العادلة والمشروعة، المتمثلة في إلغاء خطة التقاعد الضاربة لجيب وصحة الموظف عموما والأستاذ خصوصا. إذ كانت دعت التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد بالمغرب إلى مسيرة وطنية يوم الأحد 2 أكتوبر 2016 بالرباط، وهي المسيرة الثانية بعد مسيرة يوليوز. وتمت محاصرة المسيرة منذ انطلاقها من ساحة باب الأحد مستخدمة الأجهزة المخزنية العصيَ والركل لثني الأساتذة عن شكلهم النضالي الراقي السلمي، وبالرغم من محاولات المخزن البيئسة لكسر شوكة المناضلين والمناضلات إلا أنهم واصلوا مسيرتهم باتجاه شارع محمد الخامس للوصول إلى قبة البرلمان. وهنا استخدمت القوى القمعية الخدع العسكرية، وحاشا أن تكون خطة عسكرية؛ لأنها لو كانت تتوفر على خطط عسكرية لما بقيت سبتة ومليلية محتلتين؛ عندما دخلت المسيرة شارع محمد الخامس سَهُلَ عليها أن تُطوِّقَ المسيرة السلمية بجعل حاجز مخزني من أمام المسيرة لمنعها من وصول القبة، والحاجز الثاني جعلته خلف المسيرة لمنع المتظاهرين من العودة إلى الخلف.
هذا المنع وهذا الحصار ما زاد الموظفين والموظفات إلا صمودا رافعين شعارات منددة بهذه التدخلات العسكرية، التي خلفت العديد من المصابين والمصابات. والغريب اليوم في هذه المسيرة السلمية أن الأجهزة العسكرية تضرب المتظاهرين والمتظاهرات في الأماكن الحساسة والممنوعة في الضرب من قبيل الرأس والجهاز التناسلي والصدر. وتكون الحكومة المغربية اليوم قد ختمت السنة الهجرية وولايتها الحكومية بقمع حقوق الإنسان، وأكدت للمواطن المغربي أن الديمقراطية مجرد كلمة يَتعلمها في المدرسة لا غير، وبينت للشعب المغربي، للموظف عموما، للأستاذ خصوصا سياستها العامة، وهي القمع.
الموظف خرج للدفاع عن حقه في التقاعد وفي الأجر.... ولكنه تلقى تفاجَأ بهضم حقه في الاحتجاج والإضراب والتغيير. نفس الموظف سيدعونه يوم الجمعة 07 أكتوبر لمراقبة صندوق الاقتراع، نفس الأستاذ الذي تعرَّض اليوم للقمع سيدخل غدا إلى القسم وسيقول لمتعلميه إن المغرب قطع أشواطا مهمة في الديمقراطية والحريات ويجب عليكم أن تشاركوا في العملية الانتخابية.






العدالة والتنمية تهْجُرُ الحقوق خدمة للقمع.

الجمعة، 30 سبتمبر 2016

آفات تدمير التعليم العمومي

آفات تدمير التعليم العمومي

الأستاذ: سالم تالحوت.
لا يمكن حصر مخرجات افساد التعليم العمومي في مظهر واحد، وانما يمكن توقع آفات وآفاق. فمن حيث الافاق يمكن لعدد محدود وغير كبير من الاسر المغربية ان نقل بنائها الى وجهة القطاع الخاص.
ونظرا لضعف القدرة الشرائية وضمور آفاق ما بعد الشهادة فإن الحديث عن تدمير التعليم العمومي لا يمكنه الا ان يثير الآفات الخطيرة المنتظرة

ان الآفات التي من شأنها ان تحدق بابناء الشعب المغربي تتمثل في الانخراط في مختلف مظاهر الفساد، ذلك ان الهدر الذي سيستشري اكثر مما مضى سترتفع معه ارقام انخراط الشباب في شبكات المخذرات وخلايا الارهاب وشبكات الدعارة وخلايا الجريمة المنظمة... التي ستشكل البديل المنتظر لما بعد افساد المدرسة العمومية
وحينما نصبح امام معضلة افساد اجيال، فان زمن الاصلاح سيتضاعف، وزمن التفكير في ايجاد الوصفة المناسبة سيتضاعف، وتكاليف "الشطارة" ستتضاعف اضعافا كبيرة. وبما ان التعليم رافعة اخلاقية قبل ان يكون رافعة فكرية وعلمية واختراعات... فان ترسيخ تفكك المجتمع سيعتبر اكبر عقبة لاي جهد استنهاضي.

آفات تدمير التعليم العمومي

جديد النظريات التربوية في المغرب: نظرية الملكات

جديد النظريات التربوية في المغرب: نظرية الملكات

جديد نظريات التربية في المغرب: نظرية الملكات.


https://drive.google.com/file/d/0B86LtIRqlN9vcVo2Mkl
جديد نظريات التربية في المغرب: نظرية الملكات.

جديد النظريات التربوية في المغرب: نظرية الملكات

















محاور الدراسة:
- توطئــــة
- مفهــوم الملكــات لغة واصطلاحا
- مفهوم الملكات في التراث العربي القديم
- سيـــاق نظريـــة الملكات
- التصور النظري لبيداغوجية الملكات
- تصنيف الملكات عند محمد الدريج
- التمثل التربوي التطبيقي لبيداغوجية الملكات
- التدبيــــر الديداكتيكي لنظرية الملكات
- تركيب واستنتاج
ملخص الدراسة:
عرف المغرب مجموعة من النظريات التربوية والطرائق البيداغوجية، مثل: طرائق التعليم العتيق، والتعليم الطائفي النخبوي إبان الاستعمار الفرنسي، ونظرية البديل الوطني القائمة على المبادىء الأربعة: التعريب، والتوحيد، والتعميم، والمغربة. علاوة على نظريات أخرى تبلورت بعد استقلال المغرب مباشرة، كالمذهب التعليمي الجديد أو مذهب بنهيمة، ونظرية الوحدة والفروع، وطريقة يوهان فريدريش هربارت، والنظريات اللسانية، ونظرية الأهداف، ونظرية الكفايات، ونظرية الجودة، ونظرية الشراكة، ونظرية المجزوءات، ونظرية مدرسة المستقبل، ونظرية الذكاءات المتعددة، والبيداغوجيا الإبداعية. وأخيرا، تظهر نظرية الملكات التي تعد أول نظرية تربوية عربية أصيلة في عصرنا هذا، و تقترن هذه النظرية المتميزة بالدكتور محمد الدريج الذي أثرى الساحة التربوية المغربية والعربية بمجموعة من المؤلفات القيمة في مجالي البيداغوجيا والديداكتيك. إذاً، ماهو مفهوم الملكات في اللغة والاصطلاح؟ وماهو التصور النظري الذي يتبناه محمد الدريج فيما يتعلق بالملكات؟ وكيف يمكن تمثلها تطبيقيا في المجال التربوي والتعليمي؟ هذه هي أهم الأسئلة التي سوف نحاول الإجابة عنها في موضوعنا هذا.

جديد النظريات التربوية في المغرب: نظرية الملكات

دوان امرؤ القيس

دوان امرؤ القيس

سالم تالحوت

تناقضات الاكتظاظ تخدش نجاح الدخول المدرسي

اكتظاظ التلاميذ بالاقسام، واكتظاظ الاطر بالشارع، هذا التناقض يؤلف صورة حول اسوأ دخول مدرسي بالمغرب عكس ما سبق لوزير التربية ان صرح بكون الدخول المدرسي لهذا الموسم سيكون ناجحا.
ولعل النجاح يمكن ان يتدارك بايجاد حل بسيط لمعادلة تناقضات الاكتظاظ، اذ يكمن القضاء عليه من خلال ايجاد مناصب شغل لمختلف فئات المحتجين بالشارع.
ففي ظل الخصاص المهول لاطر هيئة التدريس والادارة التربوية سيعتبر ترك طاقات خريجي المدارس العليا وحاملي الماستر وحاملي الاجازات المهنية في التربية تهدر وتنهك في اطار الحركة الاحتجاجية... تناقضا مع الاولوية التي تبوؤها الخطابات الرسمية لقضية التعليم.

سالم تالحوت

الخميس، 29 سبتمبر 2016

نحن الأساتذة المتدربون من مختلف الشعب ومن مختلف جهات المغرب، أنشأنا هذه المدونة لتزويد القادمين من الأجيال اللاحقة بالوثائق التربوية والإدارية والمهنية، التي تخص الأستاذ والأستاذة. وتضم هذه المدونة أساتذة من مختلف الشعب والمستويات( اللغة العربية، الفيزياء والكيمياء، علوم الحياة والأرض...)، وكذلك لجعلها باحة لتبادل الخبرات بين الأساتذة والأستاذات في جميع الجهات والمناطق.

وثائق متنوعة


وثائق متنوعة

التعليم الثانوي الإعدادي


التعليم الثانوي الإعدادي

التعليم الثانوي التأهيلي

أهم الوثائق التي يجب أن تكون في حقيبة الأستاد(ة) هي:
* التوجيهات التربوية الخاصة بالمادة
* المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية
* الإطار المرجعي للامتحان الإشهادي
* المدكرات المرجعية المنظمة للمراقبة المستمرة للمادة
* دفتر التنقيط
* دفتر التتبع
* دفتر النصوص /المدكرة اليومية
* التوازيع السنوية
* لائحة العطل
* جدول الأيام الوطنية أو العالمية.
التعليم الثانوي التأهيلي

التوزيع السنوي


التوزيع السنوي

دروس


دروس

جذاذات


جذاذات

حقيبة الأستاذ


حقيبة الأستاذ

أخبار


أخبار

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

الأساتذة المتدربون يُنزلون توصيات المجلس الوطني.

تنزيلا لتوصيات المجلس الوطني للأساتذة المتدربين بالمغرب، عقد الأساتذة المتدربون بكل من مركز انزكان ومركز آسفي ومركز سطات ومركز الخميسات حلقات نقاش بغية انتخاب منسق إقليمي ولجان وظيفية تواصل طريق النضال، الذي شقَّهُ الأساتذة المتدربون من داخل التنسيقية الوطنية لإيصال الجميع إلى توظيف الفوج كاملا، وجاءت هذه الحلقات بعد القاء التأطيري الذي تمَّ عقده بهذه المراكز. وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة عمدت إلى توزيع الأساتذة المتدربين على المراكز الجهوية الجهوية من المديرية الإقليمية، كما توزيع الأساتذة على فترات مختلفة بين الصباح والمساء.


 

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

الأساتذة المتدربون يواصلون نضالهم.

الأساتذة المتدربون متشبّثون بالتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب إطارا شرعيا مدافعا عن مطالبهم العادلة والمشروعة، حيث ستعرف التنسيقية الوطنية هيكلة جديدة مع التوزيع الجديد الذي عرفه الأساتذة المتدربون عبر ربوع الوطن الحبيب، وسيشكلون لجان جديدة لإيصال الأساتذة إلى بر الأمان.





جميع الحقوق محفوظة ل مدونة القراءة والإبداع 2016